مرسيدس موديل 1954 |
أطلقت مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات،
خدمة جديدة تتمحور حول ترخيص المركبات الكلاسيكية التي يزيد عمرها عن
الثلاثين عاما، وذلك بالتعاون مع نادي الإمارات للسيارات والسياحة في دبي،
إلى جانب الإعلان عن أول مزاد لأرقام مميزة لهذه المركبات والمزمع إقامته
في السابع من يونيو الجاري. جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين
الجهتين في المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم أمس، بحضور السيد أحمد بهروزيان،
المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، والسيد محمد بن سليّم، رئيس
نادي الإمارات للسيارات والسياحة، وعدد من المسؤولين والإداريين من
الجانبين .
جاكوار موديل 1974 |
وفي سياق ذلك ، أوضح بهروزيان أنه سيتم تصنيف السيارات الكلاسيكية بعد
الانتهاء من الفحص الفني لها من خلال تقسيمها إلى فئات، بحيث يُحدد سير كل
مركبة على حدا، فالمركبة التي ستحظى بالفئة 'أ' يمكنها السير في الطرقات
والشوارع كافة إلا أنها لن تتمكن من السير أكثر من 10 آلاف كيلو متر، أما
الفئة 'بي' فسيسمح لها بالسير في جميع الطرق بقدرة لا تزيد عن 5 آلاف كيلو
متر، أما الفئة 'سي' فيسمح لها باستخدام الطرق السريعة، والفئة 'د' سيتم
استخدامها فقط خلال فترة النهار،والفئة 'أي' في المناطق الداخلية والفرعية
فقط، والفئة 'أف' فهي للعرض فقط وليس للقيادة .
وأكد المدير
التنفيذي لمؤسسة الترخيص، أن تقسيم المركبات إلى فئات جاء بناء على معايير
عالمية وآلية تقييم يتم اتباعها وتشمل أمورا مختلفة منها: توفر حزام
الأمان، أنواع الوقود، أنواع الفرامل، وفي حال أن صُنعت المركبات
الكلاسيكية قبل عام 1950 فأنها تُمنح الفئة 'بي'، أما ما بين العامين 1950
و1980 تُصنف في الفئة 'أي'، وإذا كانت إطارات المركبات مصنوعة من الخشب
تُدرج في الفئات 'أف' أو 'أي' أو 'سي'، بعد إجراء تقييم كامل لها، أما
المركبات التي تكون سرعتها محددة وذات سرعة قليلة فانه سيتم تصنيفها للفئة
'سي' أو 'أف'.
يذكر أنه عند فحص وترخيص المركبة الكلاسيكية يتطلب
من مالك المركبة أخذ موعد مسبق مع نادي الإمارات للسيارات والسياحة، أو
الاتصال بمركز خدمة العملاء بهيئة الطرق والمواصلات، ثم التوجه إلى المقر
الواقع في منطقة القصيص 'الصناعية الثالثة' بالقرب من منطقة النهدة.
شفيروليه موديل 1953 |