الكثير من قائدي السيارات يحتاجون الى تغيير سيارتهم او شراء سيارة
مستعملة مسبقا وفي هذه الحالة يجب على المشترى ان يأخذ في اعتباره العديد
من المعلومات التى من شانها تنبيهه لتكون عملية الشراء ناجحة حيث ينبغى على
المشترى مراعاة الآتي عند فحص السياره :
- التأكد جيدا من مستندات ملكية السياره و هذا يشمل التأكد من رخصة السياره و تاريخ انتهائها و التأكد من تطابق أرقام المحرك و الشاسيه المكتوبه في الرخصه بالأرقام المحفوره على المحرك و الشاسيه
- التأكد جيدا من مستندات ملكية السياره و هذا يشمل التأكد من رخصة السياره و تاريخ انتهائها و التأكد من تطابق أرقام المحرك و الشاسيه المكتوبه في الرخصه بالأرقام المحفوره على المحرك و الشاسيه
-فحص جسم السياره و هو ما يطلق عليه
الصاج بحيث نتأكد من الحوادث التي من الممكن أن تكون السياره قد تعرضت لها و
ذلك بفحص الأجزاء التي تكون مدهونه بدهان مغاير لدهان المصنع فحصا دقيقا
لبيان سبب اعادة الدهان أو سبب.
- تغيير أي جزء من جسم السياره بجزء آخر جديد.
- الاطلاع على عداد الكيلومترات الموجود داخل لوحة العدادات.
- فحص المحرك و ذلك عن طريق تشغيله و ملاحظة أي شيء غير طبيعي أو أي صوت غير طبيعي صادر من المحرك مع ملاحظة لون العادم الخارج من الشكمان فاذا كان لون العادم أبيض أو أزرق فاتح فان ذلك يدل على أن المحرك يحتاج الى عمره جزئيه أو كليه بمعنى أن المحرك يطلق عليه في هذه الحاله موتور خفيف أو موتور مفوت.
- اذا كانت السياره تحتوي على تكييف هواء فيجب تجربته للتأكد من كفاءته.
-فحص البطاريه و الاطارات للوقوف على حالتهم حيث أنهم من الأجزاء الحيويه في السياره و التي تحتاج الى التغيير من حين لآخر.
- يجب تجربة قيادة السياره لبيان مدى كفاءة نظام التعليق أو ما يطلق عليه العفشه و المساعدين و بيان مدى سهولة نقل الحركه عن طريق الفتيس و أيضا مدى قوة المحرك في التسارع كما ينصح برفع السياره في أي محطة من محطات الخدمه لفحص شاسيه السياره من أسفل.
- تغيير أي جزء من جسم السياره بجزء آخر جديد.
- الاطلاع على عداد الكيلومترات الموجود داخل لوحة العدادات.
- فحص المحرك و ذلك عن طريق تشغيله و ملاحظة أي شيء غير طبيعي أو أي صوت غير طبيعي صادر من المحرك مع ملاحظة لون العادم الخارج من الشكمان فاذا كان لون العادم أبيض أو أزرق فاتح فان ذلك يدل على أن المحرك يحتاج الى عمره جزئيه أو كليه بمعنى أن المحرك يطلق عليه في هذه الحاله موتور خفيف أو موتور مفوت.
- اذا كانت السياره تحتوي على تكييف هواء فيجب تجربته للتأكد من كفاءته.
-فحص البطاريه و الاطارات للوقوف على حالتهم حيث أنهم من الأجزاء الحيويه في السياره و التي تحتاج الى التغيير من حين لآخر.
- يجب تجربة قيادة السياره لبيان مدى كفاءة نظام التعليق أو ما يطلق عليه العفشه و المساعدين و بيان مدى سهولة نقل الحركه عن طريق الفتيس و أيضا مدى قوة المحرك في التسارع كما ينصح برفع السياره في أي محطة من محطات الخدمه لفحص شاسيه السياره من أسفل.